أسباب رئيسية تدفعك لممارسة الرياضة الصباحية

Print PDF

لو كانت لي القدرة على اختيار عامل واحد  أعتقد إنه من أهم العوامل للرياضة الناجحة أو لبرنامج تخفيف الوزن لكانت الرياضية الصباحية. قد تكون قادرا على المشي عشر دقائق ولكن من المهم أن تحاول ممارسة الرياضة كل صباح.

فلماذا الصباح؟

1-      أكثر من 90% من الاشخاص الذين يمارسون الرياضة باستمرار يمارسونها في الصباح , فإذا كنت ترغب في استمرارك على ممارسة الرياضة مارسها في الصباح.

2-      عند ممارستك للرياضة في الصباح الباكر فإن التمثيل الغذائي يبدأ سريعا في جسمك و يكون مرتفعا لمدة ساعات وأحيانا تصل إلى 24 ساعة وهذا يعني أنك تحرق الكثير من السعرات الحرارية في اليوم فقط لأنك مارست الرياضة الصباحية.

3-      عند ممارستك للرياضة في الصباح ستشعر بالنشاط في هذا اليوم .شخصيا أشعر باختلاف كبير في الأيام التي أمارس فيها الرياضة الصباحية بعكس الأيام التي لا أمارسها فيها.

4-      وجد الكثير من الأشخاص أن الرياضة الصباحية تنظم شهيتهم للأكل في اليوم الذي يمارسونها فيه فلا يجوعون ويختارون الأكل الجيد . قال لي العديد من الأشخاص : أن ممارستهم لها جعل تفكيرهم صحيا.

5-      إذ كنت تمارس الرياضة في نفس الوقت تقريبا كل صباح ومنتظم في الاستيقاظ في الوقت نفسه فإن نظام غدد جسمك الصماء والساعة البيولوجية تتكيف على ذلك. من الناحية النفسية تحدث بعض الأمور المذهلة حيث يبدأ جسمك قبل ساعات من الاستيقاظ بالاستعداد  للاستيقاظ وممارسة الرياضة لأن الجسم يعرف متى تقوم بهذه الأمور, لماذا؟ لإنه يعرف أنك تفعل نفس الشيء يوميا ويمكنك الاستفادة من ذلك بعدة طرق :

أ‌-        أن الاستيقاظ أمر سهل ولكن إذا استيقظت في أوقات مختلفة كل يوم فإن ذلك يربك جسمك وبعد ذلك لن يستعد الجسم للاستيقاظ.

ب‌-    عندما تكون نائما فإن تمثيل جسمك الغذائي وجميع الهرمونات تتشاركان في رفع النشاط وممارسة الرياضة وهكذا تشعر بأنك أكثر يقظة ونشاط وعلى استعداد لممارسة الرياضة عند الاستيقاظ .

ج- تعد الهرمونات جسمك لممارسة الرياضة وذلك عن طريق انتظام ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتدفق الدم إلى العضلات إلخ..

6-      حدد الكثير من الناس وقتا كل صباح لتحقيق شيء ما يتطلعون إليه فقد حان الوقت المخصص لعمل شيء جيد لأنفسهم ولرعاية أجسامهم وعقولهم وأرواحهم. وجد الكثير منهم أنه وقت ثمين للتفكير بوضوح أو التخطيط ليومهم او لمجرد الاسترخاء ذهنيا.

7-      أثبتت البحوث أن التمارين الرياضية تزيد من حدة العقل وتستمر في الغالب من 4 إلى 10 ساعات بعد التمرين ولاتهدر قدرة العقل عند النوم.

8-      ممارسة الرياضة أولا في الصباح هو الطريقة الوحيدة للتأكد من أن شيئا آخر لن  يلغي الرياضة من جدولك فعندما تكون أيامك مضغوطة بالأعمال عادة تكون ممارسة الرياضة آخر اهتماماتك .

9-      إذا كان الحصول على وقت لممارسة الرياضة صعبا يمكن لأي شخص الاستيقاظ باكرا بثلاثين دقيقة إلى ستين دقيقة لممارسة الرياضة (إذا كان لها أولوية في حياتك) وإذا لزم الامر يمكنك النوم مبكرا . أثبتت البحوث أن الاشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام يحصلون على نوم كافي وبالتالي ينامون أقل.

10-  سوف تشعر بتحسن عظيم لذلك مارسها.

لو كانت لي القدرة على اختيار عامل واحد  أعتقد إنه من أهم العوامل للرياضة الناجحة أو لبرنامج تخفيف الوزن لكانت الرياضية الصباحية. قد تكون قادرا على المشي عشر دقائق ولكن من المهم أن تحاول ممارسة الرياضة كل صباح.

فلماذا الصباح؟